1/ مفهوم التسويق:
التسويق بمنظورامريكي :
"التسويق هو عملية إنشاء ، والتواصل ، وتقديم وتبادل العروض القيمة للعملاء والعملاء والشركاء والمجتمع ككل ، ومجموعة من المؤسسات والعمليات."
"التسويق هو النشاط ومجموعة المؤسسات والعمليات لإنشاء العروض التي لها قيمة للعملاء والعملاء والشركاء والمجتمع ككل والتواصل معها وتقديمها وتبادلها."
التسويق بمفهوم الدول الاسياوية
"التسويق هو نشاط شامل للشركات والمؤسسات الأخرى لإنشاء سوق من خلال المنافسة العادلة ، بمنظور عالمي وتفاهم متبادل مع العملاء."
تعريف فيليب كوتلر
"التسويق هو عملية اجتماعية وتجارية يستخدمها الأفراد والجماعات للحصول على ما يحتاجون إليه ويريدونه من خلال إنشاء المنتجات والقيمة وتبادلها مع الآخرين."
"التسويق هو العملية التي من خلالها ترتبط المؤسسة بالسوق بشكل إبداعي وإنتاجي ومربح."
إنه مشابه جدًا لتعريف "الإستراتيجية" من حيث أن التفسير يشبه الاستيلاء على السحابة والشعور بالخداع بطريقة ما.
طلب إجابة بسيطة وواضحة على السؤال "ما هو التسويق؟" يجعلك تشعر وكأنك تائه في الغابة.ابحث عن "التسويق" في القاموس.
قاموس أكسفورد
"أنشطة لاقتراح منتجاتنا وترويجها وبيعها بالطريقة الممكنة"
"نشاط تقديم منتجات الشركة والإعلان عنها وبيعها بالطريقة الممكنة."
ويكيبيديا
"أنشطة لإنشاء المنتجات والخدمات التي يريدها العملاء حقًا ، وتقديم تلك المعلومات ، وتمكين العملاء من الحصول على المنتجات بفعالية."
"في بعض مواقع الأعمال ووسائل الإعلام ، هناك ميل قوي لاعتبار الإعلان / الترويج فقط ، وجذب العملاء وأنشطة ترويج المبيعات بمثابة تسويق ، ولكن هذا عمل محدود للغاية بمعنى أنشطة التسويق الإستراتيجي. فهو يشير ويمكن أن يكون كذلك قيل أن يكون سوء فهم ".
في عملية الترويج لكلمة "تسويق" ، غالبًا ما أطلق قسم الإعلانات في الشركة على نفسه اسم قسم "التسويق" ، لذلك يُعتقد أنه أسيء فهمه.
وقال أيضًا إن "التسويق" و "المبيعات" غالبًا ما يتم الخلط بينهما فالتسويق عبارة عن سلسلة من الإجراءات التي تشكل جوهر أنشطة الشركة جنبًا إلى جنب مع إستراتيجية العمل ، والمبيعات تغلق (المساعدة في اتخاذ قرار الشراء ، أي البيع) للعملاء المحتملين الذين يفكرون في الشراء بناءً على نتيجة الاتصال." إنه مجرد جزء من التسويق
2/الفرق بين المبيعات والتسويق :
1. 1. أهداف المبيعات هي أفراد أو مجموعات صغيرة ، بينما أهداف التسويق هي مجموعات كبيرة أو المجتمع بشكل عام.
2. 2. يخلق التسويق آفاقًا جديدة وعملاءًا محتملين ، وتحول المبيعات هؤلاء العملاء المحتملين الجدد والعملاء المحتملين إلى مشترين وطالبين.
3. 3. يتضمن التسويق عملية بناء اسم علامة تجارية طويلة المدى تجعل العملاء في بعض الأحيان يرغبون في شراء شيء لا يحتاجون إليه. من ناحية أخرى ، لا تجد المبيعات سوى عملاء مستهدفين على المدى القصير.
المبيعات مقابل التسويق :
1- تستهدف المبيعات الأفراد أو المجموعات الصغيرة ، بينما يستهدف التسويق من ناحية أخرى مجموعة أكبر من عامة الناس.
2- التسويق يعني توليد عملاء متوقعين أو عملاء محتملين ، والمبيعات تعني تحويل العملاء المتوقعين أو المحتملين إلى مشتريات وأوامر.
3- ينطوي التسويق على عملية أطول لبناء اسم للعلامة التجارية ومتابعة العميل لشرائها حتى لو لم يكن في حاجة إليها. حيث تتطلب المبيعات فقط على المدى القصير للعثور على المستهلك المستهدف ".
ومع ذلك فهذه قصص مقتصرة على الشركات الكبيرة ، وفي الأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ، لا فرق بين "التسويق" و "المبيعات" ، ويوضح أن نفس الشخص يقوم بذلك كسلسلة من الأنشطة .
كما ذكرنا سابقًا ، يتم تعريف كلمة "تسويق" بطرق مختلفة اعتمادًا على الأوقات ، وحتى الفصل مع "المبيعات" ليس واضحًا.
في ظل هذه الظروف ، يقول المستشار الإداري كينيشي أوماي إنه لا يستخدم كلمة "تسويق" لأن التعريف غير واضح ، وبدلاً من ذلك يستخدم كلمة "استراتيجية المنتج / السوق".
- "المنتج مثل المفتاح والقفل مع السوق ، وإذا أخطأت في هذا المزيج ، فلن يفتح باب الأرباح" ، (موظفو الشركة).
- لكن بالنسبة لي ، أشعر أن هذا يتحدث حقًا عن جوهر "التسويق".
- أعتقد أن أنشطة "التسويق" كانت مرادفة تقريبًا لأنشطة "المبيعات" في عصر لم يكن فيه ما يكفي من السلع في السوق.
- ومع ذلك ، لكي نجرؤ على تقديم منتجاتنا إلى السوق المشبعة التي يقال إنها تستهلك "أكثر من الأشياء" مثل العصر الحالي ، علينا أن نجد فجوات ضيقة ومعقدة لتلائم منتجاتنا جيدًا.
- أعتقد أن "التسويق" الحديث هو نشاط يجد فجوة (قفل) في السوق ، ويضبط حجم وشكل منتج الشركة (المفتاح) بدقة ، ليلائم بالضبط تلك الفجوة.
مترجم عن الكاتب (كينكونكان) _ بتصرف
تعليقات
إرسال تعليق