انتشر مساء السبت على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر بواخر قطر في قناة السويس وهي تحتفل على طريقتها، بعد أن تمكّنت من تحريك سفينة الحاويات الضخمة قليلاً العالقة في قناة السويس منذ ستة أيام.
فقد أفادت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن 14 زورقًا مخصّصًا للقطر تمكنوا من تحريك باخرة The Ever Given الضخمة، التي تزن 220 ألف طنًا، والتي يوازي طولها تقريبًا مبنى "إمباير ستيت" في أميركا، 30 درجة في اتجاهين.
وأطلقت البواخر أبواقها بعد نجاح المهمة، على الرغم من أن السفينة ما زالت عالقة في الممر المائي الشهير، وذلك بعد أن فشلت جميع المحاولات الأخرى لتحرير السفينة العملاقة تمامًا.
تفاصل الحدث :
أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعليمات ببدء الاستعدادات لتفريغ سفينة الحاويات إيفر جيفن ، التي أغلقت قناة السويس في 23 مارس. ذكرت ذلك قناة العربية في إشارة إلى رئيس إدارة القناة أسامة ربيعة.
وأشار إلى أن الوضع مع السفينة الأرضية قد تحسن مقارنة بالأيام السابقة. على وجه الخصوص ، تمكنوا من تحريكها بأربعة أمتار.
وقال ربيعة "لقد قسمنا الاعمال وكانت النتيجة كالتالي : 12 ساعة للجرافات و 12 ساعة للقاطرات لأن القاطرات قد لا تعمل دائمًا بسبب المد والجزر" ، مضيفًا أن هناك حاليًا 14 قاطرة قيد التشغيل و التي بالفعل حررت السفينة لتسير في مسارها الصحيح .
بداية الحادثة :
انحرفت سفينة الحاويات التي يبلغ ارتفاعها 400 متر ، والتي استأجرتها شركة إيفرجرين ، في أضيق جزء من قناة السويس ، على بعد ستة أميال بحرية من مدخلها الجنوبي ، يوم الثلاثاء 23 مارس. أغلقت السفينة الممر المائي ، ومنعت الملاحة تمامًا. كان السبب الأولي للحادث هو هبوب رياح تسببت في انحراف سفينة الحاويات عن مسارها.
ومع ذلك ، في 27 مارس / آذار ، ذكر ربيعة أن الطقس لم يكن السبب الرئيسي لجنوح السفينة. وشدد على احتمال وجود عطل فني في الحادث.
وأدى الحادث إلى تكدس أكثر من 300 سفينة على مداخل قناة السويس ، بانتظار تحرير الشريان ، وهو الطريق البحري الرئيسي بين آسيا وأوروبا. وبحسب بلومبرج ، تقدر حمولتها بأكثر من 10 مليارات دولار ، وقد تحركت بالفعل بعض السفن متجاوزة إفريقيا.
keywords: تحرر الباخرة , قناة السويس , Suez Canal
تعليقات
إرسال تعليق